محمد طاهر الكردي
417
التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم
في كل سنة إلى مكة شرفها اللّه تعالى وإلى المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام من الأموال والكسوات للفقراء والمنقطعين ما يقوم بهم مدة سنة كاملة . إيصال عين العزيزية بعين زبيدة وفي زماننا هذا قد ازداد سكان مكة المكرمة زيادة عظيمة عن ذي قبل ، بسبب كثرة الوافدين والمقيمين بها من الأقطار الإسلامية وبسبب ازدياد العمران وبناء البيوت حول مكة المشرفة على الطراز الحديث ، وهذا يقتضي إقامة الحدائق في بعض البيوت المستلزمة لتوفير المياه لها ، فرأى ملك المملكة السعودية عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، رحمه اللّه تعالى ، أن يمد عين زبيدة بعين أخرى ضمانا لأهل هذه البلدة المقدسة في سقياهم وسقيا حدائقهم . وفي أواخر سنة ( 1371 ) ألف وثلاثمائة وإحدى وسبعين هجرية وصل الماء من عين العزيزية إلى مكة المشرفة واختلطت بعين زبيدة . ولما كان صديقنا الفاضل الشيخ محمد نور قمر علي رئيس قسّامي عين زبيدة بمكة المشرفة هو أدرى بمثل هذه الأمور وخبيرا بمياه مكة المكرمة ، فقد طلبنا منه كتابة نبذة عن هذه العين الجديدة التي وصلت إلى مكة المشرفة في السنة المذكورة ، التي تسمى بعين العزيزية نسبة للملك عبد العزيز آل سعود رحمه اللّه تعالى وأحسن جزاءه فكتب الشيخ محمد نور المذكور هذه النبذة الآتية عن العين العزيزية . وإليك نص كتابته حيث يقول حفظه اللّه تعالى : عين العزيزية بمكة في المبحث المتقدم تكلمنا عن عين زبيدة بما فيه الكفاية ، والآن نريد أن تحدث عن عين العزيزية فنقول وباللّه تعالى التوفيق : إن ازدياد السكان بمكة المشرفة وكثرة المهاجرين عليها من كافة الأقطار ، وورود الألوف المؤلفة من حجاج بيت اللّه الحرام في موسم حج كل عام ، جعل مكة المطهرة تشعر بنقص في الماء خصوصا في وقت الحج . فعند ذلك أحس جلالة الملك المرحوم عبد العزيز آل سعود بحاجة البلدة الطاهرة إلى عين جديدة تساعد عين زبيدة في مد مكة بما تحتاجه من المياه العذبة الصافية ، وتساعد أيضا في ازدهار حركة العمران فيها . ففي أوائل عام ( 1370 )